عبد السلام المساوي يترك للمتلقي “واسع التأويل”

moussaoui_827581328

صدر للشاعر والناقد عبد السلام المساوي كتاب جديد عن منشورات بيت الشعر في المغرب، تحت عنوان “وللمتلقي واسع التأويل”، وهو كتاب نقدي جاب فيه صاحبه نماذج من المتن الشعري المغربي المعاصر، كاشفا عن حضور جوانب جمالية في هذا المتن، وفق رؤية نقدية تنتصر لمكانة المتخيل والبعد التشكيلي لرؤى الشعراء المدروسين ومواقفهم.

وقد حاول الكتاب الجديد أن يقارب تجارب شعراء من مختلف الأجيال الشعرية، ومنهم: محمد السرغيني، ومحمد الأشعري، ومحمد بودويك، وحسن نجمي، وثريا ماجدولين، وفاتحة مرشيد، وياسين عدنان، ومراد القادري، ومحمد بشكار، وطه عدنان.

وجاء في مقدمة الكتاب: “يعرف الشعر المغربي ـ راهنا ـ تواترا مطردا في استقبال الأسماء والتجارب الجديدة، ويصعب على المتابع المتمرس أن يحيط بكل ذلك الكم بعد أن زالت عراقيل الكتابة والنشر، بسبب هبوب نسائم الانفتاح، وتقدم أسباب الطباعة..

ويقول تقديم الكتاب “ربح الأدب المغربي ـ اليوم ـ أو أوشك على ربح رهان الظفر بأسماء وتجارب جديدة تنضاف إلى الأسماء الراسخة، ولتطور قنوات التواصل والتوصيل”، مضيفا “لم يعد التعبير الفني والجهر به حكرا على ثلة من الأدباء الذين وجدوا أنفسهم ـ زمنا ـ قريبين من درس الأدب بحكم الدراسة والتدريس.

ويقع الكتاب في 112 صفحة من القطع الكبير، وقد صمم غلافه الشاعر والفنان عزيز أزغاي.